محظورات تسقط الأوراق البحثية

تعتبر الأوراق البحثية من أهم الأدوات التي يوظفها الباحث العلمي لإيصال أفكاره و نظرياته و اكتشافاته، تضمن المجلات العلمية المحكمة للباحث استهداف جمهور علمي متخصص ويعد النشر فيها وسيلة ناجعة لتوثيق البحوث العلمية، و ضمان الحقوق الفكرية للباحث لكن هناك مجموعة من الأخطاء تحرمك من نشر الأوراق البحثية في المجلات العلمية المحكمة وهي:

 

1- عدم احترام المعايير الشكليةوذلك من خلال اكتشاف محتوى مسروق من أبحاث علمية سبق نشرها أو إرسال الورقة البحثية إلى أكثرمن مجلة علمية في نفس الوقت وكذلك افتقار الورقة البحثية إلى أحد العناصر الشكلية الضرورية وغياب شروط الكتابة العلمية في مؤلف الورقة البحثية.

 

2- عدم مطابقة الورقة البحثية للخط التحريري للمجلةقبل اختيار مجلة علمية محكمة لنشر الورقة البحثية، يجب على الباحث الاطلاع أولا على ملفها الوصفي، ليتعرف على أهدافها و مجال اشتغالها.

 

3- غياب الجدة و الجدوىلا يعني غياب الجدوى بالضرورة عدم الأهمية، فقد يكون موضوع الورقة البحثية مهما، و البحث يستجيب لكافة الشروط الشكلية و الموضوعية، لكنه من الناحية العلمية لم يأت بجديد.

 

4- الورقة البحثية جزء من دراسة علميةوذلك بأن أن يكون المحتوى مبتور من دراسة علمية، تم تجزئتها بهدف الحصول على أكبر عدد ممكن من الأوراق البحثية.

 

5- البحث مفرط في العموميةيجب أن تتناول الورقة البحثية جزئية محددة، أو جانبا معينا من جوانب موضوع البحث.

 

6- عدم وضوح إشكالية البحث و فرضيتهخلو الورقة البحثية من الإشكالية و الفرضية أو عدم وضوحهما، سيؤدي لا محالة إلى رفض نشر الورقة البحثية.

 

7- البحث غير مكتملقد يكون موضوع البحث مجرد ملاحظات، أو معلومات عامة لا ترقى إلى درجة الدراسة المتكاملة.

 

8- عيوب منهجيةقد يكون سبب رفض النشر توظيف منهج -سواء كان كميا أو كيفيا- بطريقة خاطئة، أو عدم احترام المنهج المعلن عنه في بداية الورقة البحثية.

 

9- غياب البناء المنطقي للمحتوىهدف أي ورقة بحثية في آخر المطاف هو الإقناع، و هذه العملية تعتمد بالأساس على توظيف حجج قوية، منطقية و بعيدة عن المغالطات أو الآراء الشخصية، و تخدم الغرض من البحث.

 

10- مستوى اللغةيجب أن تكون اللغة التي كتبت بها الورقة البحثية سليمة من حيث الأسلوب و النحو والإملاء، و تعبر بشكل جيد عن أفكار الباحث، كما يجب توظيف اللغة المناسبة لموضوع و مجال البحث.

شارك المعرفة

Dr. Ali Alkhouli
Dr. Ali Alkhouli
دكتوراه في إعداد مناهج تدريس اللغة العربية - ماجستير في التربية تخصص تعليم اللغة العربية - دكتور أستاذ مساعد في جامعة اسطنبول أيدين، ومحرر مجلة أبحاث اللغة العربية آياد.

د. محمد علي الخولي

Ali Alkhouli

دكتوراة في تعليم اللغة العربية

ماجستير في التربية والتعليم

Academic news
announcements

Check out
our courses

Categories